معرض عمارة الحرمين الشريفين بستقطب أكثر من 6 مليون زائر في مكة المكرمة

سلمان عبدالله
ثقافة وفنون
معرض عمارة الحرمين الشريفين بستقطب أكثر من 6 مليون زائر في مكة المكرمة

تشهد الفترة الحالية من المملكة العربية السعودية، العديد من المؤتمرات والمهرجانات الثقافية والتراثية، فقد اقيم خلال الفترة الماضية معرض عمارة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة، والذي يتناول خلاله الحديث عن اليه انشاء البيت الحرام والمسجد النبوي، ومن خلال هذا المعرض فقد سجل عدد الزوار له 175.394.

حيث يتضمن هذا المؤتمر العديد من التطورات والتغيرات المختلفة التي يتحدث خلاله عن التوسعات التي جرى العمل بها داخل الحرمان الشريفان عبر العصور المختلفة، وخصوصا العصر السعودي الذي شهد خلاله العديد من التغيرات الكبيرة في المساحة وتصميم الخاص به.

ولقد كان اول مرة يفتتح بها المعرض الخاص بالحرمان الشريفين خلال عام 1420هـ (1999م)، وعمل الفريق الاشرافي على هذا المعرض بالاهتمام بخصوص الشعار الذي سيتم وضعه، فقد قاموا بالعمل على إنشاء تصاميم هندسية مع الطراز المعماري المميز لعمارة الحرمين الشريفين.

وبناء على هذا يكون التصميم دال لكل الزوار عن المعرض والتسلسل الزمني الخاص به، بالاضافة إلى توفير جميع المعلومات الخاصة بالمقتنيات، ويقام المعرض في حي أم الجود جوار مصنع كسوة الكعبة المشرفة.

ويتضمن هذا المعرض العديد من الامور التراثية التي تعود إلى الحرمين حيث من ابرز الامور هي عمود من أعمدة الكعبة المشرفة الخشبية، وميزاب الكعبة المشرفة، وسلم الكعبة المشرفة الخشبي، وباب الكعبة المشرفة الذي يعود تاريخه لعام 1363، كما يتواجد خلاله خلقات من النحاس التي يتم من خلالها تثبيت الكسوة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.