المقامرة في الشرق الأوسط

شادي الشميري
اخبار اقتصادية
المقامرة في الشرق الأوسط

يشتهر الشرق الأوسط بتاريخه الغني وثقافاته المتنوعة ومعتقداته الدينية الصارمة. من جوانب الثقافة هي التحفّظ بشكل كبير بشأن المقامرة. ومع ذلك، فإن الوضع معقد، وهناك أمور يجب أخذها في الاعتبار. تقدم هذه المقالة لمحة عامة بما يتعلق بالمقامرة في مختلف الدول العربية في الشرق الأوسط.

لمحة عامة

تتأثر المقامرة في العديد من دول الشرق الأوسط بالشريعة الإسلامية. ويحرم الإسلام، وهو الدين السائد في المنطقة، جميع أشكال القمار، ويطلق عليه اسم “الميسر”. وسبب هذا التحريم، أن القمار وسيلة  لكسب المال بدون جهد، وسبب للخلافات والعداوة بين الأفراد. وبسبب هذه الفتوى الدينية، فإن معظم الدول العربية لديها قوانين صارمة ضد القمار.

ومع ذلك، على الرغم من هذه القيود الدينية والقانونية، فإن المقامرة تجد طريقها بأشكال مختلفة في المنطقة، إما من خلال المؤسسات السرية أو المنصات عبر الإنترنت.

  1. المقامرة في المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية لديها سياسة عدم التسامح مطلقا مع المقامرة. جميع أشكال المقامرة، بما في ذلك اليانصيب والمراهنات الرياضية، محظورة تماما. تتراوح عقوبة المقامرة من الغرامات إلى السجن. على الرغم من هذه اللوائح الصارمة، من الممكن المقامرة في كازينو المملكة العربية السعودية على الانترنت، ولكن يُنصح بشدة استخدام شبكة افتراضية خاصة VPN عند اللعب أون لاين.

  1. الإمارات العربية المتحدة والمقامرة

تقدم دولة الإمارات نهجاً أقل صرامة قليلاً. في حين أن المقامرة غير قانونية بشكل عام، لكن وضعت دبي وأبو ظبي استثناءات لميادين السباق الخاصة بهما. على سبيل المثال، يعد مضمار سباق الخيل في دبي مكانا مشهورا عالميا لسباق الخيل، على الرغم من أن المراهنة داخل المنشأة لا تزال محظورة. وبدلاً من ذلك، يستخدم الكثيرون منصات عبر الإنترنت أو المراهنات الخارجية. تفتخر دولة الإمارات العربية المتحدة أيضا بكازينوهات فاخرة على متن السفن السياحية، والتي لا تعمل إلا بمجرد وصولها إلى المياه الدولية.

  1. المقامرة في قطر

مثل المملكة العربية السعودية، تطبق قطر سياسة صارمة لمنع المقامرة. ومع ذلك، فإن البلاد تستثني سباقات الهجن والخيول، حيث يمكن للمشاهدين المشاهدة دون وضع رهانات. استضافت البلاد كأس العالم لكرة القدم 2022، الأمر الذي أثار مناقشات حول إمكانية تخفيف بعض اللوائح لتلبية احتياجات الزوار الدوليين. ومع ذلك، حتى الآن، تظل المقامرة غير قانونية والطريقة الوحيدة للمقيمين هي المقامرة في كازينوهات على الإنترنت في قطر.

  1. الوضع في الكويت

الكويت، التي تقع على طرف الخليج العربي وتحدها المملكة العربية السعودية والعراق، تحافظ على موقف قوي ضد القمار، بناء على مبادئها الإسلامية. تحظر الدولة، بموجب إطارها القانوني، بشكل صارم جميع أشكال المقامرة، سواء كانت الكازينوهات أو المراهنات الرياضية أو اليانصيب. إذا كنت من الكويت وترغب في المقامرة بشكل قانوني، فالطريقة الوحيدة للقيام بذلك من خلال كازينو على الانترنت في الكويت. إذا لم تفعل ذلك، فقد تجد نفسك تواجه عقوبات شديدة بما في ذلك الغرامات الباهظة والسجن.

  1. لبنان ووضع المقامرة

يبرز لبنان في المنطقة بفضل كازينو لبنان، وهي مؤسسة المقامرة الوحيدة المرخصة في البلاد. يقع الكازينو شمال بيروت ويعمل منذ عام 1959 ويقدم مجموعة متنوعة من الألعاب. ومع ذلك، يجب أن يكون عمر المواطنين اللبنانيين 21 عاما على الأقل للدخول، ويُحظر على رجال الدين الدخول. يسمح أيضا باليانصيب تحت رعاية الدولة.

  1. المقامرة في البحرين

على الرغم من أن البحرين تتبع الشريعة الإسلامية، إلا أن لديها وجهة نظر أقل صرامة بشأن سباق الخيل. يحظى نادي راشد للفروسية وسباق الخيل في الرفاع بشعبية كبيرة، ولكن مثل نظرائه في المنطقة، لا يُسمح بالمراهنة داخل المنشأة.

  1. مصر والمقامرة

يوجد في مصر، بتاريخها الغني، العديد من الكازينوهات التي تلبي احتياجات السياح بشكل رئيسي. في حين أن المصريين يستطيعون المقامرة، إلا أنهم غالبا ما يقتصرون على مناطق كازينو معينة أو ألعاب محددة. الأكبر والأكثر شعبية بين هذه الكازينوهات هو كازينو رويال في شرم الشيخ.

المقامرة على الإنترنت في الشرق الأوسط

تمثل المقامرة عبر الإنترنت منطقة رمادية في العديد من دول الشرق الأوسط. في حين أن بعض الدول مثل المملكة العربية السعودية بذلت جهودا لحظر مواقع المقامرة عبر الإنترنت، فإن الأفراد ذوي الخبرة التقنية يجدون طرقا للتغلب على هذه القيود باستخدام الشبكات الافتراضية الخاصة. توفر المقامرة عبر الإنترنت طريقة سرية للمقيمين لممارسة أنشطة المقامرة دون المخاطرة المرتبطة بالمؤسسات المادية.

خاتمة

في حين أن الشرق الأوسط يرفض المقامرة إلى حد كبير لأسباب دينية، إلا أن هناك استثناءات وتساهلات. الأسلوب الذي تتبعه المنطقة في المقامرة هو نظام معقد بين التقاليد والدين والحداثة. ومع استمرار العولمة وتفاعل هذه الدول بشكل أكبر مع العالم، سوف نرى كيف سيتطور مشهد المقامرة في الشرق الأوسط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.