الصين تسمح بالتداول المباشر لعملتها مع عملات أجنبية جديدة

عَمار بن شعيب9 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الصين تسمح بالتداول المباشر لعملتها مع عملات أجنبية جديدة

إتفقت الحكومة الصينية مع بعض الدول الأجنبية على التداول المباشر لعملتها اليوان بدلاً من الدولار وفقاً للموقع الرسمي على الإنترنت لمشغل منصة تداولات الصرف الأجنبي الصينية.

وأشار الموقع في بيان رسمي نشر قبل دقائق أن الحكومة الصينية سمحت بالتداول المباشر لعملتها اليوان مع سبع عملات أجنبية إبتداءً من 12 من شهر ديسمبر الجاري، وسيشمل التداول المباشر عملات الليرة التركية والكرونة النرويجية والبيزو المكيسكي بعد أن سمحت بالتداول المباشر مع الريال السعودي والدرهم الإماراتي في وقت سابق من هذا العام مما يرفع عدد العملات المسموح تداولها المباشر مع اليوان إلى 21 عملة.

ونشطت أعمال البنك المركزي الصيني في الأسابيع الماضية بعد موافقة صندوق النقد الدولي على إعتماد عملة اليوان الصينية ضمن سلة العملات الدولية جنباً إلى جنب مع الين، اليورو، الدولار والجنية الإسترليني، حيث عقدت بعض الإتفاقات مع بنوك مركزية دولية نصت على التداول المباشر لعملة اليوان من ضمنها عملة جمهورية مصر العربية الجنية المصري، حيث وقع الطرفين مؤخراً إتفاقية تبادل للعملة بمبلغ يصل إلى 18 مليار يوان صيني لمدة 3 سنوات.

إتفاقية الصين ومصر على تداول العملة شجعت المستوردين على وقف التعامل بالدولار الأمريكي عند شراء البضائع الصينية، والتحوّل إلى التعامل بعملة اليوان ومن المتوقع أن تشمل هذه الحالة العديد من الدول التي سمحت الصين بالتداول المباشر لعملتها معها مما لن يستدعي وجود عملة وسيطة كالدولار وهو ما سيؤدي إلى كسر هيمنة الدولار الأمريكي على التعاملات المالية والتجارية حول العالم.

وإرتفع معدل تداول عملة اليوان إلى أعلى المستويات في تاريخه خلال الأشهر الماضية بعد الإتفاقات الجديدة، في ظل معاناة الدولار الأمريكي من ثبعات سياسة البنك الفيدرالي الأمريكي وإنخفاض تبادلة المباشر مع عملات دولية بسبب التحوّل إلى اليوان.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.