العراق تحظر إستيراد الدواجن ومشتقاتها من إيران

عَمار بن شعيب
اخبار اقتصادية
عَمار بن شعيب13 ديسمبر 2016آخر تحديث : الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 11:27 صباحًا
العراق تحظر إستيراد الدواجن ومشتقاتها من إيران

وجهت الأمانة العامة لمجلس الوزراء الجهات المختصة بمنع إستيراد الدواجن من جمهورية إيران الإسلامية بسبب إنتشار مرض إنفلونزا الطيور فيها، حيث أعلنت وزارة الزراعة العراقية رسمياً اليوم الثلاثاء عن منع إستيراد الدواجن والطيور والبيض من إيران.

وقالت وزارة الزراعة العراقية في بيان نشر عنها أن قرار منع إستيراد الدواجن ومشتقاتها من إيران يأتي للحفاظ على الثورة الوطنية الحيوانية من مرض إنفلونزا الطيور، وأشار البيان أن القرار يشمل كافة أنواع الدواجن بما في ذلك المجمدة والحية والحارجة فضلاً عن البيض بأنواعه التفقيش والمائدة وريش الطيور وجميع المواد التي تدخل الدواجن أو منتجاتها في تركيب وقادمة من إيران، داعية المواطنين إلى التجاوب مع القرار والتعاون من الجهات التنفيذية المختصة.

وعللت الوزارة قرارها بناءً على طلب من الأمانة العامة لمجلس الوزراء التي وجهت بإصدار القرار بناءً على الموقف الوبائي لمرض إنفلونزا الطيور، وأن التوجيه صادر عن الوزير فلاح حسن زيدان الذي وجه الدوائر المتعلقة بوزارة الزراعة سرعة إتخاد اللازم في سبيل التوقف عن إستيراد الدواجن ومشتقاتها من جمهورية إيران الإسلامية.

وفي وقت سابق، أبلغت دائرة البيطرة التابعة لمنظمة الصحة الحيوانية الأمانة العامة لمجلس الوزراء بإكتشافها لحالات إصابة بمرض إنفلونزا الطيور في إيران، مما يتوجب التوقف عن إستيراد مشتقات الطيور حفاظاً على الثروة الوطنية الحيوانية من الدواجن من تعرضها للعدوى.

وتستورد العراق نسبة كبيرة من إحتياجها من الدواجن من جمهورية إيران الإسلامية التي تعد من ضمن العشرة الأوائل في إنتاج الدواجن في العالم بامتلاكها 23 ألف وحدة تربية للدجاج المخصص للذبح، حيث وبحسب إحصاءات العام الماضي 2015 أن الإنتاج الإيراني من الدواجن يفوق 2 مليون طن سنوياً وتقوم بتصدير 180 ألف طن سنوياً لمجموعة من الدول العالمية من بينها العراق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.