إيران توافق على توريد 100 ألف برميل نفط يوميا لروسيا

عَمار بن شعيب14 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
إيران توافق على توريد 100 ألف برميل نفط يوميا لروسيا

وافقت الحكومة الإيرانية على توريد 100 ألف برميل نفط يوميا لروسيا في إطار التبادل التجاري بين الدولتين الذي عُزز في إجتماع اللجنة الإقتصادية المشتركة الذي عقد مؤخراً في العاصمة الإيرانية طهران.

وقال بيجن زنغنه وزير النفط الإيراني في تصريح له لوسائل الإعلام الدولية عقب إنتهاء أعمال اللجنة الإقتصادية المشتركة أن دولتة ستقوم بتوريد 100 ألف برميل من النفط يومياً لروسيا التي ستقوم بدفع 50% من قيمتها نقداً على أن تقوم بدفع الحصة المتبقية على شكل خدمات هندسية وفنية.

وأضاف وزير النفط الإيراني أن الإتفاق في هذا الجانب لا يحتاج إلى المزيد من الباحثات بين الطرفين، مشيراً إلى الوصول إلى إتفاق مرضي للطرفين في الأيام القليلة المقبلة، مشيراً إلى أن الإجتماع مع اللجنة المشتركة أسفر عن توقيع مذكرة تفاهم لدخول مجموعة من الشركات النفطية الروسية للسوق الإيراني لتطوير 7 حقول نفطية.

وتابع الوزير الإيراني تصريحه لوسائل الإعلام أن المباحثات مع الجانب الروسي لتحقيق المزيد من الإتفاقات في جوانب تطوير المنشئات النفطية الإيرانية متواصلة وسيتم الإعلان عنه نتائجها في الفترة المقبلة، مشيراً إلى عدم القدرة على التكهن بأسعار برميل النفط في الوقت الذي يتراوح فيه السعر في الفترة الحالية ما بين الـ40 – 45 دولار أمركي وسط توقعات بإرتفاع السعر إلى أكثر من 50 دولار في العام المقبل.

و إتفقت اللجنة الإقتصادية الإيرانية الروسية أيضاً على بيع طائرات روسية من نوع سوخي إلى جمهورية إيران الإسلامية لتعزيز إسطولها من الطيران المدني بعد رفع العقوبات الدولية، بالإضافة إلى توقيع مجموعة من الإتفاقيات من بينها إتفاقية بناء قمر صناعي وبناء محطة حرارية في بندر عباس وسكك حديد.

وشاركت إيران في إتفاق أوبك الذي قضى بخفض إنتاج النفط إبتداءً من العام المقبل، وقال وزير النفط الإيراني أن الإتفاق يزيد من الإيرادات بواقع 10 مليار دولار سنوياً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.