النفط يرتفع ويسجل أعلى مستوى له منذ عام ونصف

عَمار بن شعيب12 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
النفط يرتفع ويسجل أعلى مستوى له منذ عام ونصف

سجلت أسعار النفط أعلى مستوى لها منذ عام ونصف اليوم الإثنين بإرتفاعها بنسبة تصل إلى 6.5% بعدما توصلت منظمة أوبك ومنتجون من خارجها لإتفاق يقضي بخفض الإنتاج من النفط وهو الإتفاق الأول الذي تتمكن من المنظمة من عقده منذ العام 2001.

وإرتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت بواقع 2.38 دولار حيث بلغ سعره 56.75 دولار للبرميل الواحد في نهاية تداولات اليوم بعدما سجل أعلى مستوى له خلال الجلسة عند 57.89 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى يصل إليه من عام ونصف، يوليو 2015 في الوقت الذي زاد فيه سعر خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط إلى 53.96 دولار للبرميل.

وأشار محللون أن إتفاق منظمة أوبك أنعكس إيجاباً بشكل سريع على أسعار النفط العالمية، حيث وافق 11 عضو في المنظمة بالإضافة إلى 11 منتج من خارج المنظمة على خفض الإنتاج من النفط العالمي بأكثر من مليون برميل يومياً وهو ما سيؤدي إلى إحداث توازن في العرض والطلب على النفط في السوق بعدما كان السوق يتشبع بشكل فائض وهو ما أدى إلى إنخفاض كبير في الأسعار وصلت إلى مادون الـ25 دولار للبرميل في الأسابيع الماضية.

ومن المتوقع أن ترتفع أسعار النفط بشكل أكبر من الحالي عند بدء سريان الإتفاقية في بداية العام المقبل، حيث نص الإتفاق على البدء من مطلع العام المقبل وحتى الشهر السادس منه، ويتوقع المحللون إرتفاع الأسعار إلى مابين الـ55 – 60 دولار للبرميل الواحد.

الإتفاق الجديد هو الأول منذ 15 عام ويقضي بتخفيض المملكة العربية السعودية لإنتاجها من النفط بنسبة 37% أي 486 ألف برميل يومياً تليها روسيا بـ300 ألف برميل يومياً والعراق 200 ألف برميل يومياً، حيث ستتحول أسواق النفط من وضعها الحالي الذي يشهد فائضاً في المعروض وهو ما أدى إلى إنخفاض الأسعار إلى عجزاً في المعروض وهو ما سيؤدي إلى إرتفاعاً في الأسعار بسبب نذرة المنتج المطلوب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.