إيران تشتري 80 طائرة ركاب من شركة بوينج الأمريكية

عَمار بن شعيب11 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
إيران تشتري 80 طائرة ركاب من شركة بوينج الأمريكية

وقعت الخطوط الجوية الإيرانية “إيران اير” اليوم الأحد على إتفاقية شراء 80 طائرة ركاب من شركة بوينج الأمريكية، حيث يبلغ أجل الإتفاقية عشر سنوات تشمل 50 طائرة بوينج طراز 737 و30 طائرة بوينج طرارز 777 وفقاً لما أعلنت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الإسلامية.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الإسلامية أن المدير الإقليمي لشركة بوينج في الشرق الأوسط فليتشر باركدول يزور العاصمة الإيرانية طهران في الفترة الحالية لحضور مراسم التوقيع ونقلت الوكالة عن المدير الإقليمي أن قيمة الصفقة تبلغ 16.6 مليار دولار أمريكي.

وأشارت وكالة الأنباء أن الصفقة المبرمة مع شركة بوينج الأمريكية نالت على موافقة من الحكومة الأمريكية، بعد أن أقر مجلس النواب الأمريكي “الكونجرس” مشروع يهدف إلى عدم السماع ببيع الطائرات التجارية لجمهورية إيران الإسلامية عن طرق حظر إصدار الخزانة الأمريكية “البنك المركزي الأمريكي” إصدار تراخيص تحتاجها البنوك للتمويل والذي يؤهلها إلى إتمام إتفاقيات بيع الطائرات التجارية على الرغم من أن بنود الإتفاق النووي تسمح لإيران بشراء الطائرات التجارية.

وفشلت إيران سابقاً في الحصول على التمويلات اللازمة لإتمام صفقات شراء الطائرات من الشركات الأمريكية، حيث رفضت العديد من البنوك الأجنبية التمويل خوفاً من إقامة علاقات مع الدولة الإيرانية.

حيث يبذل أعضاء الحزب الجمهوري في مجلس النواب الأمريكي مساعي لإفشال الإجراءات التي تقوم بها إيران وفق بنود الإتفاق النووي المبرم في عهد الرئيس الأمريكي الديمقراطي باراك أوباما.

وكانت بوينج قد وقعت إتفاقاً مبدئياً مع شركة الطيران الإيرانية لبيع 100 طائرة مدنية في يونيو الماضي قبل أن تواجه الصفقة العراقيل القانونية والجنائية، ومن المتوقع أن تساعد هذه الصفقات بتحديث الأسطول الجوي الإيراني الذي كان يعتمد على التهريب في إدخال قطع الغيار خلال السنوات التي كان مطبق فيها العقوبات على الجمهورية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.