إتفاق صيني تونسي على التبادل التجاري بالعملات المحلية

عَمار بن شعيب
اخبار اقتصادية
عَمار بن شعيب13 ديسمبر 2016آخر تحديث : الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 - 5:09 مساءً
إتفاق صيني تونسي على التبادل التجاري بالعملات المحلية

أعلن البنك المركزي التونسي اليوم الثلاثاء عن إتفاق مع البنك المركزي الصيني على إعتماد عملة الصين اليوان وعملة تونس الدينار في عمليات التبادل التجاري بين الدولتين إضافة إلى العمليات المالية.

وقال البنك المركزي في بيان نشر على وسائل الإعلام الرسمية أن محافظ البنك الشاذلي العياري إتفق مع محافظ البنك المركزي الصيني على عقد إتفاقية مقايضة بين البنكين المركزيين يقضي بالتبادل التجاري والمالي بين الدولتين بالعملات المحلية اليوان والدينار والذي من شأنه سيخفف على المستوردين المحليين الكثير من المخاطر أهمها مخاطر تقلبات أسعار صرف عملة الوسيط الدولار.

وأضاف البنك المركزي في بيانه أن الإتفاق مع الجانب الصيني يهدف إلى تسديد جانب من العمليات التجارية والمالية بين الدولتين بالعملات المحلية مما يساهم في التخفيف على المستورد الصيني الذي بدأ بالإقبال بشكل كبير على الصادرات التونسية، إضافة إلى التخفيف على المستورد التونسي للبضائع الصينية.

وأضاف البنك المركزي التونسي أيضاً في بيانه عن نقاش مع الجانب الصيني على إمكانية إصدار سندات سيادية تونسية للطرح في السوق المالية الصينية للمساهمة في تمويل مشاريع التنمية للإسهام في تحسين الإقتصاد التونسي.

وبدأت الصين في الفترة الماضية على زيادة نفوذها الإقتصادي، حيث أبرمت مجموعة من الإتفاقات مع دول عربية من بينها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة يقضي بالتبادل التجاري معها بالعملات المحلية بدلاً من الإعتماد على الدولار الأمريكي كعملة وسيطة، وسمحت الصين أيضاً لـ7 دول جديدة بالتبادل التجاري معها بالعملات المحلية في الإسبوع الماضي.

وتأتي تحركات الصين بعد موافقة صندوق النقد الدولي على إضافة عملة اليوان في صندوق العملات الأجنبية، بحيث أصبحت العملة الصينية عملة إحتياط دولية يمكن للدول تخزين عملتها باليوان تماماً مثل الدولار الأمريكي واليورو والجنية الإسترليني.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.