قبيل محادثات جنيف المعارضة السورية تجتمع بتركيا

رجب الجداوي
اخبار عربية
قبيل محادثات جنيف المعارضة السورية تجتمع بتركيا

تجتمع اليوم بمقر وزارة الخارجية التركية المعارضة السورية لترتيب الأوضاع قبل مؤتمر جنيف لحل الأزمة السورية المقرر عقده في ٢٠ من الشهر الجاري ويأتي الأجتماع في إطار سعي تركيا ترتيب وفد معارض يمثل سوريا في المفاوضات المقررة خصوصاً أن المفاوضات كان مقرر عقده مع بداية الشهر وتأجلت وكانت من بين أسباب التأجيل ترتيب وفد معارض سوري يشارك بالمفاوضات .
وكان ممثل الأمم المتحدة المبعوث بخصوص سوريا أكد علي أنه في حال فشل المعارضة في تشكيل وفد يمثلها في المفاوضات القادمة فسوف يتدخل بحسب القانون المخول له لإختيار وفد معارض يمثل السوريين .

وفصائل المعارضة السورية تشمل العديد من الحركات المسلحة والسياسية وذات أجندات وأفكار متابينة يتطلب الأمر التفاوض فيما بينها لإدارة حورات ومفاوضات جنيف التي يأمل المراقبين أن تضع حلاً للأزمة السورية بشكل أفضل وهو ما لن يتحقق بغير إتفاق المعارضة علي من يمثلها .

ومن أبرز الفئات المشاركة في إجتماعات اليوم بتركيا ممثلي الإئتلاف الوطني السوري ورئيس هيئة التفاوض ووممثلين عن الأكراد السوريين وهم جميعاً من المشاركين في مؤتمر الآستانة بكازاختان كممثلين للمعارضة السورية وهو المؤتمر الذي عقد بهدف ترتيب الأوضاع لمؤتمر جنيف وتثبيت وقف إطلاق النار في سوريا من أجل المضي في المفاوضات .

وكانت جهود تركية بذلت بشكل كبير من قبل تركيا لتوحيد قوي المعارضة ثم الضغط بوضع حل للأزمة السورية وإنهاء الحرب عبر التنسيق مع الطرف المقابل الروسي والذي يمسك بخيوط المعركة في سوريا ويستطيع ضبط بوصلة النظام والقوات الإيرانية المشاركة .

في المقابل ومع إقتراب مؤتمر جنيف للمباحثات أبدت بعض الدول الأروبية خاصة بريطانيا من تهميش دور الأمم المتحدة للحل في سوريا في مقابل الحضور الروسي القوي والتركي أيضاً في الأزمة السورية .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.