الجيش اليمني يقترب من صنعاء ورئيس الأركان يؤكد إقتراب الحسم

رجب الجداوي
2017-02-03T12:53:57+03:00
اخبار عربية
الجيش اليمني يقترب من صنعاء ورئيس الأركان يؤكد إقتراب الحسم

واصل الجيش اليمني تقدمه إلي العاصمة اليمنية صنعاء بهدف تحريرها من القوات الحوثية المسيطرة عليها بعد جولة من المعارك لتحرير مدن يمنية أخري تمهيداً لتحرير العاصمة .

جاء أخبار التقدم اليمنية علي لسان رئيس هيئة الأركان بالجيش اليمني محمد علي المقدشي الذي أكد أن أخبار إيجابية بشأن المعارك الدائرة وأن القوات لم يعد يفصلها عن اليمن سوي عدد قليل من النقاط الجبلية الذي يجري العمل علي تحريرها .

وكانت الأزمة اليمنية دخلت منعطفاً خطير عقب سيطرة الحوثيين علي العاصمة صنعاء والإطاحة بالرئيس عبد ربه منصور هادي وكانت تجربة سيطرة الحوثيين علي صنعاء لتنفيذ أجندتهم السياسية مدعومة عسكرياً من قوات موالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح ودعم إيراني وعسكري خفي ومعلن عقدت الأمور في اليمن بشكل كبير .

وزادت الأزمة اليمنية تعقيد عقب تشكيل التحالف العربي العسكري بقيادة السعودية للدخول في  حرب يمنية لتكين عبد ربه هادي من إدارة البلاد وإبعاد خطر الحوثيين عن السعودية التي تحظي بعلاقات متوترة بينها وبين إيران والحوثيين .

في ذات السياق تجري تحركات سياسية دولية خليجية تهدف لتحييد الدور الإيراني في الأزمة اليمينية حيث صرح عادل الجبير وزير الخارجية السعودي في نيويورك وبحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنه يجب منع إيران بشكل دولي من التدخل في الشأن العربي وشؤون دول المنطقة خصوصاً الأزمة اليمينة متهماً إيران سعيها لإفساد الأمور في اليمن عبر دعم الحوثيين سياسياً وعسكرياً في مواجهة الشرعية هناك .

في ذات السياق تركت الأزمة اليمنية أوضاع مآساوية علي الصعيد الإنساني حيث خلفت الحرب بحسب تقارير حقوقية مجاعة هناك في أوساط العديد من السكان المحليين مع عدم معرفة بمدي إنتهاء الأزمة الحالية. وهو ما دفع منظمات حقوقية عالمية تنتقد كافة الأطراف المشاركة في الحرب اليمينة  والأزمة هناك بسعيها لتحقيق نجاحات سياسية علي حساب البشر . !

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.