“بالرغم من حظر دخول مواطنيها لأمريكا” السودان تتعهد بتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة

سامي الشمراني4 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
“بالرغم من حظر دخول مواطنيها لأمريكا” السودان تتعهد بتعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة

تعهدت السودان اليوم السبت بتعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على الرغم من حظر الولايات المتحدة لدخول المواطنيين السودانيين إليها.

وبعث وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور رسالة إلى نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، عبر خلالها غندور عن الأهداف المشتركة التي تربط بين السودان والولايات المتحدة الأمريمية، والتي يأتي على رأسها ملف مكافحة الإرهاب على الصعيدين الإقليمي والدولي.

واشار غندور في رسالته أن جهود السودان في ملف مكافحة الإرهاب أدت إلى قيام الولايات المتحدة الأمريكية برفع بعض العقوبات الأمريكية المفروضة على السودان، كما تعهد غندور في رسالته بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قد رفعت بعض العقوبات المفروضة على السودان قبل نحو 20 عاما.

فيما أصدر  قرار “حماية الأمة من دخول إرهابيين أجانب إلى الولايات المتحدة”من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وجاء هذا القرار تنفيذا لتعهدات ترامب أثناء الحملة الإنتخابية لإنتخابات الرئاسة الأمريكية، ويتضمن القرار تعليق دخول جميع اللاجئين بالكامل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 120 يوما، ومنع دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى، وتعليق إصدار تأشيرات لمواطني سبع دول إسلامية لمدة 90 يوما.

وتضمن قائمة الدول الإسلامية التي يحرم مواطنوها من الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة الأمريكية كلا من، اليمن والعراق وسوريا وليبيا والصومال والسودان وإيران.

وأثار قرار ترامب موجة كبيرة من الإنتقادات من قبل المجموعات المدافعة عن حقوق الإنسان، وبعض الحكومات بالإضافة إلى خبراء مكافحة الإرهاب الذين يرونم أن هذا القرار يعامل ضحايا النزاعات والحروب بالطريقة نفسها التي يعامل بها الإرهابيون.

وبينما تعهدت السودان على تعزيز العلاقات مع واشنطن بالرغم من قرار حظر السفر، طالب البرلمان العراقي بأغلبية أعضائه الحكومة العراقية للتعامل بالمثل مع الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول منع المواطنيين العراقيين من الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة الأمريكية، كما أصدرت الخارجية الإيرانية في وقت سابق  بيانا أعلنت فيه أنه سترد بالمثل على السياسات العدائية الأمريكية، وأنها يترسي مبدأ التعامل بالمثل مع مواطني الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن يتم رفع القيود على سفر مواطنيها للولايات المتحدة الأمريكية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.