أنباء عن الإتفاق عن وفد معارض سوري في جنيف بعد إجتماع الرياض

رجب الجداوي
اخبار عربية
أنباء عن الإتفاق عن وفد معارض سوري في جنيف بعد إجتماع الرياض

بعد يوم من عقد مؤتمر يضم فصائل المعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض وصلت أنباء بإن الفصائل أتفقت علي وفد معارض يمثلها في مفاوضات جنيف القادمة بخصوص سوريا وكانت المعارضة السورية فشلت في تكوين وفد يمثلها ومع إقتراب وقت المفاوضات كانت هناك ضرورة للإتفاق سريعاً علي ممثل للمعارضة السورية .

وبحسب المصادر فإن وفد المعارضة السورية يضم عشرين ممثل عن الفصائل المسلحة والمستقلة برئاسة نصر الحريري والذي كان أميناً عام سابقاً لإئتلاف المعارضة السورية .

أخبار تشكيل الوفد جاءات بعد مدوالات ومحاولات كثيرة جرت في تركيا في مقر وزارة الخارجية التركية ثم مشاورات الرياض التي بدأت من الأمس الجمعة وحتي اليوم السبت والتي تمخض عنها بحسب المصادر الاتفاق علي وفد اليوم .

وكانت مفاوضات جينيف المقرر لها يوم ٢٠ من الشهر الجاري واجهت العديد من الصعوبات من بينها تشكيل وفد يمثل المعارضة السورية لدرجة دفعت المبعوث الأمم بخصوص سوريا بالتلويح بتشكيل وفد معارضة عن طريقه حيث يخول له القانون الدولي ذلك وهو الأمر الذي دفع فصائل المعارضة السورية للإسراع في تشكيل وفد المعارضة .

ومن الصعوبات التي تقابلها مفاوضات جينيف والتي تحدث عنها من قبل نصر الحريري الذي أختير اليوم هي عدم إلتزام النظام بوقف إطلاق النار معتبراً ذلك الأمر لايبشر بخير  قبيل المفاوضات المزمعة .

وكان النظام السوري واصل خروقاته لقرارات وقف النار في سوريا بالعديد من العمليات في ريف دمشق وفي حلب وفي مدينة الباب السورية مؤخراً مما أعطي مؤشر سئ عن العملية السياسية التي من الممكن أن تتم في وجود هذا النظام الذي لا يلتزم بقرارات دولية صادرة عن الأمم المتحدة ومن قرارات وإتفاقات وقع عليه بنفسه في مؤتمرات تركيا وروسيا ومؤخراً الآستانة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.