العثماني يبدأ مشاوراته اليوم مع جميع الأحزاب المغربية لتشكيل الحكومة الجديدة

سامي الشمراني
اخبار عربية
العثماني يبدأ مشاوراته اليوم مع جميع الأحزاب المغربية لتشكيل الحكومة الجديدة

أعلن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية المكلف من قبل العاهل المغربي الملك محمد السادس أنه سيبدأ اليوم الاثنين مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد ثلاثة أيام من تكليفه بتشكيل الحكومة خلفا لرئيس الوزراء السابق عبد الإله بنكيران.

وقال العثماني -عقب اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المغربي- إنه تقرر إجراء مشاورات تشكيل الحكومة مع جميع الأحزاب المغربية وفق نسبتها في البرلمان الذي نتج عن الانتخابات التي جرت في أكتوبر / تشرين الأول من العام الماضي.

وأضاف رئيس الحكومة المغربية المكلف في تصريح للموقع الإلكتروني لحزبه “أنه بعد لقاء الأمانة العامة للحزب والمشاورات التي شهدها، تقرر بدء المشاورات الأولى لتشكيل الحكومة، بعقد لقاءات مع جميع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان تباعا، حسب نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة”.

واعتبر مراقبون تصريح العثماني تغيرا في موقف حزب العدالة والتنمية الرافض لإمكانية التحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة بالإضافة إلى إمكانية العودة للتحالف مع حزب الاستقلال.

غير أن عضو الأمانة العامة للعدالة والتنمية محمد يتيم قال إنه من السابق لأوانه الحديث عن أي تحالفات في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة المكلف سيقوم “بجولة جديدة من المشاورات وليس المفاوضات، حيث إن رئيس الحكومة يريد أن يستمع لكافة الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان”.

وأكد يتيم على أنه “لا يترتب عن التشاور مع الأحزاب أن هذا الحزب أو ذاك سيكون معنيا بتشكيل الحكومة، حيث ربما سينظر رئيس الحكومة الذي له الصلاحية، من خلال المشاورات، في الأحزاب التي سيدخل معها في المفاوضات”.

وكان الملك محمد السادس قد استقبل سعد الدين العثماني الجمعة الماضية وكلفه بتشكيل الحكومة، وذلك عقب يوم واحد فقط من قرار العاهل المغربي بإعفاء عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المكلف السابق الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بعد إخفاقه في تشكيل الحكومة المغربية الجديدة لمدة فاقت خمسة أشهر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.