مرزوق الغانم رئيساً لمجلس الأمة الكويتي

رجب الجداوي
اخبار عربية
مرزوق الغانم رئيساً لمجلس الأمة الكويتي

أجريت اليوم إنتخابات إختيار رئيس لمجلس الأمة الكويتي للفصل التشريعي الخامس عشر وتم إجراء عملية الإنتخاب تحت إشراف أكبر الأعضاء سناً وهو أمر متفق عليه في اللائحة ومشابه لبرلمانات كثيرة وكان أكبر الأعضاء سناً النائب حمد الهرشاني .

أجريت الإنتخابات وأسفرت عن إختيار النائب مرزوق الغانم رئيساً لمجلس الأمة بعد إجراء الإنتخابات بين ثلاثة مرشحين للمنصب الرفيع ويعد الغانم مهندساً عمل بعدة شركات وتقلد العديد من المناصب بها وعلي رأس نادي الكويت الرياضي كرئيس لمجلس الإدارة ويمارس العمل البرلماني لأكثر من دورة بالمجلس .

وكانت الكويت شهدت مؤخراً إنتخابات مجلس الأمة التي شهدت العديد من المفاجآة علي صعيد القوي المرشحة للمجلس النيابي ومن أبرز هذه المفاجآت وصول التيار الإسلامي والليبرالي وهم مكونات المعارضة إلي الأغلبية بالمجلس الأمر الذي أعطاهم حق تشكيل الحكومة وهي نقلة نوعية علي صعيد التعددية السياسية بدولة الكويت .

وعلي إثر هذه الإنتخابات تم إختيار حكومة جديدة من الأغلبية الإسلامية والليبرالية وصدر أمس مرسوم أميري بتشكيلها مكونة من خمسة عشر وزيراً وتواجه تحديات كبيرة مع تجربتها الأولي في الحكم كأغلبية .

أيضاً في ذات السياق يواجه مجلس الأمة الحالي العديد من الملفات التشريعية في جميع الجوانب السياسية والإقتصادية والإجتماعية ومعظمها في الغالب ملفات شائكة في ظل الواقع الكويتي الحالي الذي يتزامن مع مشكلات داخلية دفعت الدولة لتخفيض النفقات والرواتب بشكل كبير و مشكلات خارجية علي صعيد الواقع الخليجي والعربي الذي يشهد خطورة في السنوات الأخيرة وكل هذه الأمور تجعل أمام المجلس الحالي إختبار حقيقي لتقديم تجربة نيابية سلمية ومتزنة وتجعل كذلك كافة المؤسسات الجديدة من مجلس أمة ووزارة في ذات الإختبار بين واقع الدولة وتقييم التجربة الأولي الحقيقية للمعارضة الكويتية في التشريع كأغلبية وفي الحكم كتنفيذيين ووزراء .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.