ريكس تيلرسون مرشح ترامب لمنصب وزير الخارجية

عَمار بن شعيب13 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
ريكس تيلرسون مرشح ترامب لمنصب وزير الخارجية

عين الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل ريكس تيلرسون في منصب وزير الخارجية بعد سلسلة من التقارير التي ظهرت في الأسابيع الماضية عن إقتراب تيلرسون من الحصول على المنصب.

وأصدر فريق دونالد ترامب الإنتقالي بيان رسمي اليوم الثلاثاء حول تعيين ريكس تيلرسون لمنصب وزير الخارجية، حيث وصف ترامب مرشحه للخارجية بأنه تجسيداً للحلم الأمريكي، مشيراً إلى أنه المناسب لشغل المنصب.

وأضاف ترامب في البيان أن ريكس تيلرسون إرتقى في السلم الوظيفي وصولاً إلى منصب أكبر الشركات سمعة في العالم، مشيراً إلى أنه وصل إلى هذه المرتبه عن طريق عقد الصفقات الذكية والعمل الدؤوب والإخلاص، مستطرداً بالقول بأنه لا يعتقد بتواجد مرشح أخر يحمل كفاءة أفضل لشغل منصب وزير الخارجية في هذا الوقت الذي وصفه بـ”الحرج”.

ويعد ريكس تيلرسون مليارديراً، ولديه الكثير من العلاقات الخارجية مع زعماء الدول العالمية، وحصل قبل عدة سنوات على وسام الصداقة الروسي من الرئيس الروسي بوتين ويحمل علاقة ودية مع الرئيس الروسي، حيث أعرب دونالد ترامب عن ثقتة على أن تيلرسون سيعمل على تعزيز الإستقرار الإقليمي وعلى مصالح الأمن القومي المحورية للدولة، وهو ما أعتبره المحللون تأكيداً على نية ترامب بناء علاقات أفضل مع العاصمة الروسية، موسكو.

ومن المقرر أن يقعد الكونغرس الأمريكي جلسة إستماع لبحث ترشيحه في إطار التشكيلة لوزارية الجديدة لترامب بعد أن يطرح الرئيس الجديد تشيكلته النهائية من الوزراء على المجلس للموافقة عليها، ومن المتوقع أن يوجه للمرشح للخارجية أسئلة حول علاقات شركاته النفطية مع روسيا وعلاقته الشخصية بالرئيس الروسي بوتين، وقد يواجه المرشح الكثير من الصعوبات في الحصول على الموافقة مع المجلس بسبب تخوف الكثير من الأعضاء من علاقته بالدولة الروسية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.