رئيس جنوب إفريقيا يدعو المواطنين لعدم زيارة إسرائيل دعماً للشعب الفلسطيني

رجب الجداوي
اخبار عربية
رئيس جنوب إفريقيا يدعو المواطنين لعدم زيارة إسرائيل دعماً للشعب الفلسطيني

في خطوة ربما لم تصدر من رؤساء عرب بهذه القوة دعا الرئيس الجنوب إفريقي جاكوب زوما مواطنيه لعدم السفر لإسرائيل بإعتبارها دولة إحتلال تهدر حقوق الشعب الفلسطيني ، تصريحات زوما جاءت في المؤتمر المقام بمناسبة الذكري ١٠٥ لتأسيس حزب المؤتمر الوطني الأفريقي .

وأكد زوما أنه وبلاده سيقفون بجانب الشعب الفلسطيني لحين تحقيق إستقلاله وأنهم أيدوا قرار مجلس الأمن السابق الومطالب بوقف كافة أشكال الإستيطان من قبل إسرائيل .

وتعتبر تصريحات جاكوب زوما منطقية ومتسقة مع الموقف الجنوب إفريقي الرافض لكافة أشكال الإحتلال والعنصرية والإنقلابات العسكرية نتيجة التجربة الأليمة التي مرت بها جنوب إفريقيا تحت الإحتلال البريطاني وكذلك تجربة العنصرية والتفريق بين السود والبيض وناضلت جنوب إفريقيا كثيراً لإذابة كافة أنواع العنصرية ودفعت أثمان غالية لذلك ودائماً ما تجد نفسها كدولة إفريقية ملتزمة بتثبيت هذه القيم والمفاهيم .

من جانبهم قابل فلسطينيين وعرب هذه التصريحات بإرتياح كبير وأعلن الكثير منهم تثمينهم لهذه المواقف ويدعون لخطوات مماثلة وأكثر جدية في مواجهة عنجهية الإحتلال الإسرائيلي مؤكدين علي أن مواقف جنوب إفريقيا تعدت بعض الدول العربية في الدعم في صورة مهينة للموقف العربي الرسمي الذي يقف موقف المتفرج من الإحتلال الإسرائيلي .

وكان قرار دولي صدر عن الأمم المتحدة قبل أسبوعين يطالب إسرائيل بوقف الإستيطان وهو القرار الذي صدر بأغلبية الدول الأعضاء وكان مشروع القرار من تقديم فنزيولا وماليزيا ومصر والتي للمفارقة أنسحبت بعد تفاهمات تمت بين السيسي قائد الإنقلاب العسكري في مصر ونتنياهو رئيس وزارء إسرائيل وهو الأمر الذي يثير دهشة المتابعين كون القضية المحورية للدولة العربية تبقي رهن المفاوضات بين حكام عرب وإسرائيل .

وفي ذات السياق تتابع الإنتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين من إقتحامات متواصلة للضفة الغربية والقدس وإستيطان وتهويد وحفريات حول الأماكن المقدسة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.