رئيس الحكومة العراقية يدعو القادة الخليجيين للمشاركة في جهود إعادة الإعمار

سامي الشمراني
اخبار عربية
رئيس الحكومة العراقية يدعو القادة الخليجيين للمشاركة في جهود إعادة الإعمار

أعلن حيدر العبادي رئيس الحكومة العراقية أن أعداد النازحين من مناطق الاشتباكات في الشطر الغربي من مدينة الموصل بقي دون المتوقع حتى الآن، داعيا دول الخليج للمساعدة في عمليات إعادة إعمار المناطق التي دمرت بسبب الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف رئيس الوزراء العراقي في تصريح للصحفيين مساء الثلاثاء بمقر الحكومة العراقية بالعاصمة بغداد، أن عمليات النزوح من الموصل ما زالت تحت السيطرة، مشيرا إلى استعداد الحكومة العراقية لعدد أكبر من العدد المسجل للنازحين، ملقيا الضوء على تخصيص الحكومة العراقية قوة أمنية تختص بمساعدة النازحين وتقديم الخدمات إليهم.

وبلغ عدد النازحين من مناطق الصراع في مدينة الموصل خلال عشرة أيام إلى نحو أربعون ألف نازح، ليبلغ عدد النازحين منذ بدء عمليات تحرير مدينة الموصل من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية في أكتوبر / تشرين الأول من العام الماضي إلى نحو ثلاثمئة ألف نازح بحسب إحصائيات الأمم المتحدة.

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية قد أعلنت في وقت سابق، أن أعداد النازحين من الأحياء الغربية لمدينة الموصل وصلت إلى أكثر من مئة ألف شخص.

كما أشارت مفوضية اللاجئين إلى أن ستين ألف نازح عادوا إلى بيوتهم في الجانب الشرقي من مدينة الموصل، بعد نجاح القوات العراقية في استعادتها. لكن هذا الأمر لم يخفف حالة التكدس التي تشهدها المخيمات بالنازحين.

من جانب آخر، دعا رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، الدول الخليجية إلى المساعدة في جهود إعادة إعمار المناطق التي دمرت بسبب الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية، مضيفا إن حرب التي تشنها العراق لمكافحة الإرهاب حمت الدول المجاورة من مخاطره.

وأعرب العبادي عن ترحيبه بالتقارب بين بغداد والرياض، مؤكدا على أن وفدا عراقيا ممثلا لعددا من وزارت الحكومة العراقية سيقوم بزيارة إلى المملكة العربية السعودية، لعرض المساعدات التي تحتاجها العراق للعمل على إعادة إعمار المناطق المدمرة جراء الحرب على تنظيم الدولة.

وذكر رئيس الحكومة العراقية أن الرياض “أرسلت شحنة مساعدات طبية بمقدار عشرة أطنان لدعم حاجة العراق لإسعاف النازحين من جراء جرائم داعش”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.