القمة العربية في العاصمة الأاردنية تشهد حضورا تاريخيا للقادة العرب

سامي الشمراني
اخبار عربية
القمة العربية في العاصمة الأاردنية تشهد حضورا تاريخيا للقادة العرب

نقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن مصادرها المشاركة في أعمال القمة العربية العادية، والتي ستعقد دورتها الثامنة والعشرين يوم الأربعاء المقبل في المملكة الأردنية الهاشمية، أنه سيشارك في أعمال القمة العربية 16 من الرؤساء والملوك والأمراء.

وبذلك يكون حضور الرؤساء والملوك والأمراء العرب في هذه الدورة للقمة العربية لافتا بالمقارنة بالقمة العربية التي عقدت صيف العام الماضي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، والتي حضرها ثمانية قادة فقط من الرؤساء والملوك والأمراء العرب.

ويتغيب عن هذه القمة ستة رؤساء لأسباب صحية أو غير معلن عنها، لتكون هذه القمة من أكثر القمم العربية التي تشهد مشاركة كبيرة للقادة العرب في تاريخ القمم العربية.

ووفقا لمصادر وكالة الأناضول، فقد تم التأكد من مشاركة 16 من رؤساء وملوك وأمراء الدول العربية، بينما سيتغيب 6 آخرين، وسيشارك الرئيس اللبناني ميشال عون والرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو لأول مرة في أعمال القمة العربية، كما ستشهد القمة حضور ثمانية من الضيوف خلال الجلسة الافتتاحية، كما سيحضر ستفان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا اجتماعات وزراء الخارجية العرب التي ستسبق اجتماعات القادة العرب.

وأوضحت المصادر أن حيدر العبادي رئيس الحكومة العراقية وفد بلاده في القمة، بينما سيرأس الوفد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، كما سيشارك سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية في أعمال القمة بجانب الرئيس اللبناني ميشال عون الذي سيترأس الوفد اللبناني في أعمال القمة العربية، فيما سيبقى المقعد السوري شاغرا بعد تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية على خلفية النزاع  القائم في سوريا قبل ستة سنوات منذ العام 2011 .

وتغيب عن أعمال القمة العربية الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لأسباب صحية، فيما سيرأس عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة الجزائري وفد بلاده.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.