مجلس الأمن الدولي يدين بالإجماع التجربة الصاروخية التي قامت بها كوريا الشمالية متوعدة بمزيد من الإجراءات

سامي الشمراني8 مارس 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
مجلس الأمن الدولي يدين بالإجماع التجربة الصاروخية التي قامت بها كوريا الشمالية متوعدة بمزيد من الإجراءات

تبنى أعضاء مجلس الأمن الدولي الـ 15، نص البيان التي تقدمت به الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يدين “السلوك المزعزع للاستقرار المتزايد” الذي تقوم به كوريا الشمالية، والمتمثل في عملية إطلاق الصواريخ التي قامت بإجراءها مؤخرا.

وأدان مجلس الأمن الدولي أمس الثلاثاء بأشد العبارات قيام كوريا الشمالية بإطلاق الصواريخ مؤخرا، واعرب مجلس الأمن عن قلقه إزاء “السلوك المزعزع للاستقرار المتزايد” لكوريا الشمالية.

وجاء قرار الإدانة ضمن النص الذي تقدمت به واشنطن لأعضاء مجلس الأمن، وحظي بإجماع جميع الدول الأعضاء في المجلس، على الرغم من التوتر القائم بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، على خلفية إعلان واشنطن نشر منظومة “ثاد” المضادة للصواريخ في كوريا الجنوبية.

ووصف مجلس الأمن الدولي، الذي سيعقد اليوم الأربعاء جلسة خاصة بشأن كوريا الشمالية، عملية إطلاق الصواريخ بأنها “انتهاك خطير” للقرارات الأممية، وتوعد مجلس الأمن بأنه سيعمل على “اتخاذ إجراءات مهمة أخرى” لمعاقبة كوريا الشمالية.

وأكد مجلس الأمن أن أنشطة بيونج يانج “تزيد التوتر في المنطقة وخارجها، فضلا عن خطر سباق تسلح إقليمي”.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت أمس الثلاثاء أن إطلاق الصواريخ الباليستية كان ضمن إطار التدريبات على ضرب القواعد الأمريكية في اليابان.

بالتوازي مع ذلك، أعلن القيادة العامة للجيش الأمريكي في المحيط الهادي، عن بدء نشر المنظومة الدفاعية المضادة للصواريخ في كوريا الجنوبية  “ثاد”، لحمايتها من أي هجوم من يأتي من جارتها الشمالية.

وتعتبر بكين أن المنظومة الدفاعية المضادة للصواريخ “ثاد” يتحد من فعالية أنظمتها الصاروخية. وتعهدت الصين أمس الثلاثاء بالدفاع عن مصالحها الأمنية “بحزم”.

ودعا وانغ يي وزير الخارجية الصيني اليوم الأربعاء كوريا الشمالية إلى تعليق برنامجها النووي، كما دعا في الوقت نفسه الولايات المتحدة الأمريكية إلى وقف المناورات العسكرية التي تجريها في كوريا الجنوبية، من أجل “نزع فتيل الأزمة” في شبه الجزيرة الكورية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.