الرئيس الأمريكي يتعهد بمحاربة قرار القضاء الأأمريكي تعليق مرسومه حول حظر السفر

سامي الشمراني16 مارس 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
الرئيس الأمريكي يتعهد بمحاربة قرار القضاء الأأمريكي تعليق مرسومه حول حظر السفر

قبل ساعات من بدء سريان مرسوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتعلق بحظر دخول مواطني ست دول إسلامية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أمر قاض فدرالي في ولاية هاواي بوقف تنفيذ مرسوم ترامب الجديد المتعلق بحظر السفر، في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وانتقد الرئيس الأمريكي قرار المحكمة، قائلا إنه “يحمل أبعادا سياسية وسأقوم بمحاربته”.

وطالبت الولاية بالإضافة إلى مدعون آخرون من بينهم جمعية مسلمي هاواي بوقف تنفيذ قرار ترامب، وذلك لمخالفته الدستور والقوانين الأميركية، ولأن تنفيذ هذا القرار بحسب المدعين، سيؤدي إلى إلحاق أضرارا بقطاعي التعليم والسياحة، كما أن تنفيذ هذا القرار سيلحق ضررا مباشرا بالمسلمين في الولاية، وهو ما استجاب له القاضي ديريك واتسون رئيس المحكمة الفدرالية في هاواي.

ونقلت شبكة الجزيرة الإخبارية عن مراسلها، إن إصدار المحكمة الأمريكية لقرارها تم عقب ساعتين من انتهاء جلسة الاستماع للطرفين.

بالمقابل، انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرار المحكمة بوقف مرسومه المتعلق بحظر السفر ووصفه بالخاطئ، وأكد ترامب استمراره في الدفاع عن مرسومه أمام المحكمة الأمريكية العليا.

وقال الرئيس الأمريكي إن “قرار محكمة هاواي يحمل أبعادا سياسية وسأقوم بمحاربته”، مضيفا أن القرار “يجعل الولايات المتحدة تبدو ضعيفة وهذا ليس صحيحا”.

وتحدث ترامب خلال مهرجان شعبي أقيم بمدينة ناشفيل في ولاية تينيسي، حيث تحدث ترامب قائلا “سنقاتل سنذهب إلى أبعد ما يلزم، حتى المحكمة العليا إذا لزم الأمر سوف نفوز”.

وجاء حكم محكمة هاواي بتعليق العمل بمرسوم ترامب قبل ساعات من بدء سريانه بمنع دخول مواطني ست دول إسلامية إلى الولايات المتحدة الأمريكية مؤقتا لمدة تسعين يوما، وشملت قائمة الدول التي يحظر على مواطنيها دخول الولايات المتحدة الأمريكية، كلا من الصومال والسودان وسوريا وليبيا واليمن وإيران، مستبعدا العراق التي كانت مشمولة في قرار الحظر الأول الذي أصدره ترامب.

كما استثنى قرار الرئيس الأمريكي المقيمين بصفة قانونية داخل الولايات المتحدة وحاملي البطاقة الخضراء.

وتفادى قرار الرئيس الأمريكي الجديد عبارات أودت بقراره الأول قانونيا، فأسقط عبارات التمييز حسب الدين خاصة فيما يتعلق بالسماح لمسيحيي الشرق بالدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.