اتهامات أمريكية لإيران لقيامها بالإحتكاك بالسفن الأمريكية في مضيق هرمز

سامي الشمراني23 مارس 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
اتهامات أمريكية لإيران لقيامها بالإحتكاك بالسفن الأمريكية في مضيق هرمز

وجه قادة بسلاح البحرية الأميركية اتهامات لإيران حول قيامها بتهديد الملاحة الدولية عبر قيامها بــ “الاحتكاك” بالسفن الحربية المارة عبر مضيق هرمز.

وقال القادة الأمريكيون إنه من الممكن أن تؤدي التصرفات الإيرانية إلى حوادث في المستقبل نتيجة حسابات خاطئة وتسبب اشتباكا بالأسلحة.

وجاءت تصريحات قادة البحرية الأمريكية بعد أن واجهت حاملة الطائرات الأمريكية “جورج إتش دبليو بوش” مجموعتان من الزوارق الحربية التابعة للبحرية الإيرانية، قامت بالاقتراب من قافلة مكونة من خمس سفن بقيادة الولايات المتحدة الأميركية عند دخولها مضيق هرمز يوم الثلاثاء في رحلتها من المحيط الهندي إلى الخليج.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها دخول حاملة طائرات أميركية إلى الممر المائي الضيق، والذي يمر خلاله سنويا ما يقارب 30% من صادرات النفط العالمية، منذ تسلم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لمهام منصبه في يناير / كانون الثاني، والذي تعهد باتخاذ موقف أكثر تشددا تجاه طهران.

وكانت حاملة الطائرات الأميركية قد أرسلت يوم الثلاثاء الماضي طائرات مروحية للتحليق فوق الزوارق الحربية الإيرانية، التي أصبحت على مسافة نحو 870 مترا من حاملة الطائرات الأميركية. وانتهت تلك الواقعة دون إطلاق رصاصة واحدة بحسب ما أفاد به القادة الأمريكيون.

وجرت المواجهة بين حاملة الطائرات الأمريكية والزوارق التابعة للبحرية الإيرانية، أثناء اتخاذ حاملة الطائرات طريقها إلى الجزء الشمالي من الخليج العربي، وذلك للمشاركة في العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق.

وقال قائد المجموعة القتالية الثانية المرافقة لحاملة الطائرات الأمريكية الأميرال كينيث وايتسيل “ما لا يعجبني في الأمر أن القوارب الإيرانية كانت في وسط المياه الدولية، بينما كان لنا الحق في التواجد هناك حيث كنا نمارس حرية الملاحة في طريقنا إلى الخليج العربي”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.