تعرف على نترات الأمونيوم المتسببه في كارثة مرفأ بيروت

ريم بركات5 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ شهرين
تعرف على نترات الأمونيوم المتسببه في كارثة مرفأ بيروت

حدث بالامس انفجار فجع في مرفأ بيروت جعل المحافظ يشبه هذا الانفجار بقنبلة هيروشيما اليابانية حيث ان الانفجار الهائل الذي نتج عنه عشرات القتلى وآلاف المصابين حدث بسبب انفجار مستودع به 2700 طن من سماد نترات الأمونيوم الزراعي وخلال هذا المقال سوف نشرح ما هو نترات الامونيوم وما هي اضراره.

انفجار مرفأ بيروت

مادة نترات الامونيوم من أخطر المواد الكيماوية حيث أنها في ظروف معينة قد تتحول من سماد زراعي الى قنبله حيث انها مادة يحضر كميائياً من تفاعل الأمونيا مع حمض النتريك تستخدم كسماد زراعي سريع الذوبان لإنتاج النيتروجين وتتميز تلك المادة بانخفاض تكلفتها كما تستخدم تلك المادة كزبت وقود وبرغم امان المادة في صورتها العادية الا انها اذا توافر لها ظروف معينة تصبح مدمرة للغاية. 

عند تخزين مادة نترات الأمونيوم بشكل خاطئ فإن ينتج عن ذلك توليد حرارة كبيرة كافية لإشعال حريق وبما انها مادة كيميائية فينشأ العديد من التفاعلات الكيميائية وينتج الاكسجين الذي يساعد علي استمرار الحريق بالإضافة إلى النيتروجين الذي يعد مادة مفجرة بالاضافة الى انتاج العديد من الغازات السامة مما يجعل لبنان الآن تمر بخطر جسيم وحذرت منظمة الصحة العالمية اليوم من إمكانية تواجد أضرار بيئية جسيمة بسبب ذلك الانفجار. 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.