سلمان يلتقي كيري بالرياض

رجب الجداوي18 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
سلمان يلتقي كيري بالرياض

إلتقى العاهل السعودي الملك سلمان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم بقصر اليمامة لبحث العديد من التطورات في المنطقة منها الأزمة اليمنية والأزمة السورية والعديد من الملفات الأخري ، وكانت تفاصيل الزيارة أعلن عنها من خلال وكالات الأنباء السعودية الرسمية وحتي الآن لم يصدر بيان بتفاصيل المناقشات التي جرت بين الطرفين .

فيما حضر اللقاء ولي العهد محمد بن نايف وزير الداخلية ونائب رئيس مجلس الوزارء وكذلك وزير الخارجية السعودي عادل بن احمد الجبير .

تأتي زيارة كيري في وقت تستعد الإدارة الأمريكية في تسليم ملفات الحكومة وخاصة الخارجية منها إلي إدارة الرئيس المنتخب الجديد ترامب والذي حتي الآن بحسب تصريحاته في حملته الإنتخابية يحمل موقف عدائي من دول الخليج خصوصاً السعودية التي ذكر مباشرة أن إلتزام أمريكا بأمن الخليج أصبح دون جدوي وأن هذا الإلتزام لابد أن يقابله دفع مال وهي التصريحات المثيرة التي تنبئ بتغير كبير في سياسات البلدين في ظل وجود إدارة ترامب .

كذلك بحسب ما أعلن فإن ملف اليمن علي طاولة الزيارة للنقاش وهو الملف الذي يمثل للسعودية أهمية كبري بسب موقفها من الحوثيين المدعومين من إيران والتي تراهم خطر علي السعودية ويجب إيقافه وهو ما دفع بالسعودية لدخول حرب معهم إلي جانب الجيش اليمني الموالي إلي  عبد ربه منصور هادي الرئيس اليمني ولازالت الحرب مستمرة حتي الآن وهي كانت برضا من الإدارة الأمريكية السابقة التي يمثلها كيري ، وهنا يثار تساؤل إذا ما كانت زيارة كيري في هذا التوقيت للإتفاق علي تثبيت هذا الملف في السياسة الخارجية الأمريكية أم أن الزيارة لهدف آخر .

زيارة كيري تعبر الزيارة رقم ٢ لمسؤل غربي رفيع إلي المملكة في أقل من أسبوع حيث سبقها زيارة بوريس جونسون وزير خارجية بريطانيا .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.