هيومان ووتش السيسي أسس نظام ديكتاتوري أسوأ من مبارك

رجب الجداوي
اخبار عربية
هيومان ووتش السيسي أسس نظام ديكتاتوري أسوأ من مبارك

في تصريحاته الأخيرة أكد المدير التنفيذي للمنظمة العالمية هيومان رايتس ووتش كينيث روث أن الرئيس عبد الفتاح السيسي في مصر قد أسس نظام ديكتاتوري أسوأ بكثير من نظام مبارك ، جاءت تصريحات روث في معرض حديثه عن تراجع الحلم العربي بعد ثورات الربيع العربي التي وصفها بدفعة أمل ، مؤكداً أن الوضع ليس أحسن حالاً في دول ليبيا وسوريا هي الأخري .

تصريحات روث الأخيرة بحق السيسي ليست أول تصريحات تنتقد نظام الجنرال العسكري الذي صعد للحكم عبر إنقلاب عسكري نفذه في العام ٢٠١٣ بحق الرئيس المنتخب محمد مرسي أول رئيس منتخب بعد ثورة يناير المصرية ، حيث هناك العديد من التصريحات بحق نظام السيسي من مؤسسات دولية تتهم النظام بممارسة القمع وسجن المعارضين وقتلهم في الشوارع والميادين خصوصاً كل المنظمات الحقوقية والتي تأتي في مقدمتهم هيومان رايتس ووتش قدمت العديد من التقارير تفضح إنتهاكات النظام بحق المعارضين ، وكذلك العديد من الصحف الأجنبية التي وصفت النظام المصري صراحة بأنه نظام ديكتاتوري قائم علي فكرة تهديد شعبه بالسلاح والعديد من وسائل الإعلام جعلت صورة السيسي في صدر صفحاتها بالبزة العسكرية ممسكاً بالسلاح كناية عن كونه عسكري ديكتاتور .

وكانت مصر التي خاضت تجربة حكم ديموقراطية عقب ثورة يناير صعد فيها مدني للمرة الأولي في تاريخها حاكماً للبلاد شهدت بعده أسوأ إنقلاب عسكري في تاريخها علي يد عبد الفتاح السيسي قتل فيه آلاف المعارضين لحكمه وسجن قرابة الخمسين ألف في سجون أعددت خصيصاً للمعارضين السياسيين وكانت ذروة فترة القتل والتنكيل تلك المذابح الجماعية التي حدثت بحق المعارضين في ميدان النهضة ورابعة العدوية .

وتطالب العديد من المنظمات العالمية الناشطة في مجال حقوق الإنسان بضرورة رحيل هذا النظام منعاً من وصول الأوضاع في مصر حد الإنفجار .

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.