الجبير يتهم إيران بالإرهاب وتصريحات قوية

رجب الجداوي24 يناير 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الجبير يتهم إيران بالإرهاب وتصريحات قوية

وجه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إنتقادات كبيرة إلي إيران متهماً أياها برعاية الإرهاب ودعم الجماعات الإرهابية بالمنطقة في تصريحات وصفت بالقوية و تحمل لهجة تصعيدية من المملكة السعودية .

جاءت تصريحات عادل الجبير خلال مؤتمر صحفي عقده من نظيره الفرنسي في العاصمة السعودية الرياض عقب نقاشات تمت بين الوزيرين حول آخر التطورات في المنطقة وحول تنمية العلاقات الفرنسية السعودية وجاءت تصريحات الجبير رداً علي أسئلة تطرقت للموقف الإيراني .

وتتخذ السعودية من إيران موقف عدائي وتعتبر تصرفاتها في المنطقة تستهدف الدول العربية ودول الخليج علي وجه الخصوص ولديها أطماع توسعية في المنطقة .

ولم ترد جهات رسمية علي التصريحات الحالية حتي الآن بشكل رسمي إلا أن الموقف الإيراني الرسمي علي طول الطريق لا يتواني في الرد بتصريحات مماثلة ويصدر الإتهامات لدول الخليج والسعودية علي وجه الخصوص وكذلك تعلن المواقف الإيرانية بوضوح تجاه الطموحات الإيرانية ، آخرها تصريح قائد الحرس الثوري الإيراني الذي علق علي وقوع مدينة حلب بقبضة قواته وقوات بشار الأسد بإن حلب بوابة إيران إلي تصدير الثورة الإيرانية وهي التصريحات المستفزة لقطاعات واسعة بالخليج .

في ذات السياق زيارة وزير خارجية فرنسا إلي السعودية ليست الأولي في الأسابيع الأخيرة فقد نجحت السعودية ببناء شبكة علاقات أوروبية كبيرة في الفترة الماضية لمواجهة تهديدات تغير السياسة الأمريكية في المنطقة عقب وصول ترامب للحكم وتصريحاته ضد دول الخليج والسعودية التي تثير المخاوف ، وشملت زيارات المسؤولين الأروربين إلي السعودية عدة دول في مقدمتها بريطانيا التي زارات السعودية مؤخراً أكثر من مرة عبر وفود رفيعة المستوي علي رأسها رئيسة وزراء بريطانيا ثم زيارة أخري منفصلة لوزير الخارجية البريطاني أيضاً جونسون ولازالت العلاقات الأروبية السعودية في أفضل حالاتها .

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.