فتح معبر رفح وبضائع بغزة هل هي نتيجة زيارة حماس لمصر ؟

رجب الجداوي
اخبار عربية
فتح معبر رفح وبضائع بغزة هل هي نتيجة زيارة حماس لمصر ؟

تتوالي الأخبار في غزة عن فتح للمعبر بشكل جزئي للمسافرين من غزة لمدة تصل ثلاثة أيام وكذلك يجري الحديث عن وصول بضائع لغزة عبر الأنفاق الممتدة تحت القطاع وهي التي تم تدمير جزء كبير منه بواسطة الجيش المصري من قبل وتتزامن هذه الأخبار مع ختام زيارة لوفد حماس بالقاهرة لمقابلة مسؤلين في المخابرات المصرية العامة وخروج تصريحات جيدة من مسؤولين في حماس .

زيارة وفد حماس كانت بقيادة إسماعيل هنية رئيس وزراء فلسطين السابق ونائب رئيس المكتب السياسي لحماس وبحضور القيادي يسري أبو مرزوق السياسي البارز بحركة حماس واستمرت الزيارة عدة أيام وكان السبب المعلن للزيارة هو مناقشة ملفات الوضع في غزة وكيف يدار وملف المصالحة الفلسطينية الفلسطينية بجانب بحث العلاقات المصرية مع حماس وهي التي تضررت لفترة طويلة عقب الإنقلاب العسكري المصري وصعود جنرالات الجيش المصري إلي الحكم .

تصريحات إسماعيل هنية التي وصفت العلاقات مع مصر بالجيدة وأكد في تصريحاته علي أن صفحة مع مصر تفتح من جديد وتم مناقشة الأوضاع في غزة والإتفاق علي مشاورات جديدة متواصلة بين الجانبين تؤكد بشكل كبير أن فتح المعابر والإنفراجة في دخول بعض السلع إلي غزة تؤكد أن تفاهمات ما تمت بين النظام المصري وحماس لا يعرف تفاصيلها حتي الآن وما الثمن المقابل .

وكانت غزة تعرضت لحصار بعد فوز حركة حماس بالإنتخابات وتشكيل الحكومة ومر القطاع بتقلبات في العلاقات بحسب تغير الأنظمة في مصر بداية من مبارك إلي الثورة المصرية ومروراً بفترة حكم محمد مرسي ثم الإنقلاب العسكري وصعود الجنرال السيسي لحكم مصر شهدت حماس توتر طيلة هذه الفترات في العلاقات عدا فترة حكم محمد مرسي التي فتحت فيها المعابر بشكل دائم بجانب الأنفاق التي عملت بقوة .

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.