جولة جديدة من الزيارات بين حماس ومصر اليوم بوصول وفد إلي مصر

رجب الجداوي
اخبار عربية
جولة جديدة من الزيارات بين حماس ومصر اليوم بوصول وفد إلي مصر

تشهد العلاقات بين مصر وحركة المقاومة الإسلامية حماس تقدماً ملحوظ من مظاهرها الزيارات المكوكية التي تتم الآن بين الطرفين حيث وصل إلي مصر من قطاع غزة وفد أمني من حركة حماس لمقابلة مسؤولين مصريين الأنباء تتحدث أن علي رأس الوفد الفلسطيني اللواء توفيق نعيم وكيل وزارة الداخلية المصرية وأن اللقاء بهدف متابعة وإستكمال المشاورات بين مصر وحماس وتنفيذ المتفق عليه بين الطرفين .

وكانت حماس من فترة أعلنت عن مباحثات مع الجانب المصري تستهدف إعادة العلاقات بين الطرفين وتصفية العديد من الخلافات توجت الزيارة بزيارة إسماعيل هنية رئيس الوزارء الفلسطيني السابق ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إلي مصر للقاء المسؤلين المصريين وأعلن هنية أن العلاقات مع مصر تشهد نقلة نوعية .

ولم يعلن حتي الآن ما الأمور التي تم الإتفاق عليها بين غزة ومصر إلا أن بوادر تخفيف عبء الحصار عن غزة قليلاً ظهرت حيث في شكل العديد من البضائع التي دخلت إلي قطاع غزة من بينها القمح المصري وعودة عمل المعبر بشكل جزئي وظهور بعد البضائع في السوق الغزاوية وهي التي لم تكن تعبر إلا عبر الأنفاق .

حتي الآن الحديث بين مصر وغزة يجري عن مقايضات وليس تطبيع للأوضاع بشكل رسمي حيث يجري الحديث عن تنسيق أمني لضبط الحدود بين القطاع ومصر في ظل الأوضاع الأمنية المتردية في سيناء وكذلك التعاون الإقتصادي عبر التبادل التجاري بين غزة ومصر والذي يصب في صالح الطرفين .

وكانت العلاقات بين غزة ومصر بلغت مرحلة كبيرة من التدهور عقب الإنقلاب العسكري وطمع النظام المصري في معاقبة غزة كونها تحت إدارة حماس وهم في نظر النظام المصري منتمون لجماعة الإخوان المسلمين وبات النظام بعد ضغوط وحروب علي غزة يتعامل معها تحت بند الأمر الواقع .

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.