عاجل الأمم المتحدة تطالب بالوقف الفوري للنار في حلب

رجب الجداوي
2016-12-09T22:06:53+03:00
اخبار عربية
رجب الجداوي9 ديسمبر 2016آخر تحديث : الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 10:06 مساءً
عاجل الأمم المتحدة تطالب بالوقف الفوري للنار في حلب

تبنت الأمم المتحدة مشروع قرار يقضي بوقف إطلاق النار في حلب بأغلبية أعضاء الدول المشاركة في التصويت وبعدد أصوات ١٢٢ دولة من الأعضاء وامتنع عن التصويت ٣٦ دولة وعارضت القرار ١٣ دولة .

كان مشروع القرار الذي تقدمت به كندا تطالب خلاله بالوقف الفوري بإطلاق النار في حلب وإيقاف المعارك التي راح ضحيتها آلاف المدنيين محل نقاش وجدل طيلة الأيام الماضية في أروقة الأمم المتحدة .

روسيا التي تتدخل بقواتها في الحرب رفضت القرار من البداية رفضاً قاطع وقالت أنه ستعارض بكل قوة مشروع القرار وستقوم بعرقلة التصويت عليها مبرر أن تخوض حرباً ضد إرهابيين في سوريا دعما لنظام بشار الأسد ورافضة كل المطالبات السابقة بوقف إطلاق النيران وعمل علي الأقل هدنة إنسانية .

يأتي القرار بعد فشل كل الحورات الثنائية التي تمت مع روسيا طيلة الفترة الماضية والتي كان من بينها لقاءت جمعت بين وزير الخارجية الروسي ونظيره الأمريكي في هامبورغ بألمانيا في محاولة لبحث وقف إطلاق النار وكذلك ضغوط غربية وعربية علي روسيا إلا أن الأخيرة قابلت هذه الضغوط بالمماطلة التي وصلت حد الخداع بالإعلان الوهمي عن تعليق العمليات في حلب .

علي صعيد الوضع الميداني تشهد حلب مآساة إنسانية وكارثة كبيرة حيث بلغ العدد الشهداء الآلاف بينما عدد المشردين والمصابين فاق الحصر حتي أن رجال الحماية المدنية المعروفين برجال القبعات البيضاء أعلنوا أن الأمور خارج السيطرة والحصر وأنهم بحاجة لهدنة لإخلاء الجرحي وممرات آمنة للمهجرين بالمدينة وتأمين لهم من الوقوع في قبضة النظام السوري الذي لن يحترم حتي فرق الحماية المدنية رغم إشادة العالم بهم وبدورهم الإنساني في الحرب في السوريا الأمر الذي دفع بترشيحهم لنيل جائزة نوبل للسلام إلا أنهم في غاية الخوف من نوايا النظام السوري تجاههم .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.