لاعب الارتكاز العصري كونتي إم بوسكيتس ودور الويس انريكي في ذلك

سلمان عبدالله
اخبار الرياضة
لاعب الارتكاز العصري كونتي إم بوسكيتس ودور الويس انريكي في ذلك

ظهر خلال الموسم الماضي والحالي التألق الكبير للاعب وخط ارتكاز كونتي مع فريق ليستر سيتي سابقا والذي كان له الفضل الكبير في منح الفريق الانجليزي بطولة دوري لأول مرة في تاريخة، بالاضافة إلى فريق تشيلسي بعد إنتقالة مع بداية الموسم الحالي، وقد ظهر في العديد من المباريات المختلفة التألق الكبير للاعب وأخرها خلال مباراة فريقة أمام ليفربول.

ويسعى مختلف المدربون للحصول وايجاد التوازن من خلال خط الوسط، لكونه هو الاساس في عملية إحداث الترابط القوي بين خط الوسط وعودة الكرة للمهاجمين من نقطة الدفاع وصولا إلى الهجوم، ولذلك يعتبر اختيار خط الوسط هو الهاجس الكبير لاغلب المدربين في العالم، لما له من تأثير على عملية احداث التوازن.

وبالنسبة لدور الذي يقوم به لاعب خط الوسط يختلف من وقت إلى أخر ومن دوري لأخر، فمثلاً في الدوري الاسباني يتطلب إن يكون لاعب خط الوسط هو المسؤول عن عملية بناء الهجمة وهذا ما يجعل الاعب سيرجو بوسكيتس متألق خلال السنوات الاخيرة مع النادي الكتالوني، ويعتبر اللاعب سيرجو بوسكيتس هو أحد الامور الاساسية في هذا النطاق بحيث يقوم على بناء الهجمة وقطع الكرات من منطقة الوسط قبل إن تشكل اي خطورة على المرمى.

أما بالنسبة لدوري الانجليزي فنجد أن ممتطلباته تختلف عن الدوريات الأخرى، لكون أن لاعب ونجم خط لوسط يحتاج إن يقوم بقطع الكرات المشتته، وهذا ما ظهر به تألق الاعب ونجم الفرنسي كونتي خلال الفترة الاخيرة مع تشيلسي وخصوصا ضمن مباراة ليفربول حيث تمكن الاعب من قطع 14 كرة من 16 ويعتبر هذا الامر بمثابة رقم قياسي جديد لم يحققة اي لاعب ضمن الدوري الانجليزي.

وبناء على هذا التصنيف فيعد الاعب كونتي نجم وسط تقليدي لكونه لا يساهم في عملية بناء الهجمة وإنما كل ما يقوم به هو قطع الكرات واعادتها للفريق فقط.

وعند الحديث عن المقارنة فلا يعقل القول بهذا الامر ضمن هذا الموسم لكون إن المدرب الويس انريكي اضعف سيرجو بوسكيتس وعمل على الحد من المهام الخاصة به وذلك من خلال اشراك جناحين ضعيفين، وتوزيع عليه العديد من الادوار الدفاعية التي اصبحت تشكل امر اساسي في عملية انخفاض اداءه ومستوى مما ترتب على ذلك تقليص الارقام الخاصة بالاعب.

ولذلك سنقوم بالعمل على اجراء مقارنة بين دور بوسكيتس خلال الموسم الماضي وكونتي ضمن الموسم الحالي، حيث وصل المعدل الخاص بالاعب كونتي من حيث الكرات المقطوعة خلال الموسم الحالي 2.41 في المباراة الواحدة، أما بالنسبة لسيرجو بوسكيتس فقد بلغ المعدل الخاص به 1.9 خلال المباراة الواحدة.

أما بالنسبة لمعدل التدخلات فقد اظهرت إن الفرنسي بلغ 2.18، أما الاسباني فقد بلغ 2.09، أما بالنسبة لكون لاعب ارتكاز عصري فقد تمكن الاعب سيرجو بوستكيس من تسجيل تفوق كبير وواضح خلال المباريات فقد بلغ المعدل 59.26%، فيما لم يتجاوز كانتي 53.59%، ولقد شاهد تفوق لكونتي من حيث المراوغات 1.18 لكانتي مقابل 0.31 لبوسكيتس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.