رئيس الوزراء التركي في زيارة للعراق

2017-01-07T15:55:11+03:00
2017-01-07T15:56:46+03:00
اخبار عربية
رجب الجداوي7 يناير 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
رئيس الوزراء التركي في زيارة للعراق

في زيارة وصفت بالمهمة وصل رئيس الوزراء التركي بن علي يلديرم إلي العاصمة العراقية بغداد من أجل بحث العديد من القضايا المهمة مع رئيس الوزراء العراقي حيدر بغدادي وكانت بيانات مجلس الوزراء التركي أعلنت عن فحوى الزيارة والتي يأتي علي رأسها سبل محاربة الإرهاب.

الزيارة المهمة مهد لها مجلس التعاون الاستراتيجي العراقي – التركي والذي بدء انعقاده الأول في العام 2014 ومقررا أن ينعقد من جديد علي هامش الزيارة .

ملفات مكافحة الإرهاب المعلن عنها من قبل الطرفين تشمل بالنسبة للجانب التركي مكافحة تداعيات الإنقلاب العسكري الذي حدث قبل شهور في تركيا والتي علي أثره أعلنت منظمة فتح الله كولن منظمة إرهابية وتسعي مع العراق لإستكمال ملاحقات تلك المنظمة بالتوازي مع الدول الأخري .

كذلك علي ملفات الإرهاب المعلنة حالياً في العراق يأتي تنظيم الدولة الإسلامية والذي تخوض القوات العراقية معارك ضده أبرزها في الموصل العراقية وكذلك الحكومة التركية تخوض معارك ضد ذات التنظيم.

حتي الآن وبحسب المصادر تفرض الملفات الأمنية ومكافحة الإرهاب نفسها علي الزيارة التي بدأت علي حساب الملفات الأقتصادية الأخري .

في ذات السياق تأتي الزيارة وتركيا بها العديد من الحوادث الإرهابية آخرها حادث في مدينة أزمير  التركية قبل ساعات وتتهم تركيا تنظيمات كولن الموازي  و ppk التنظيم الشيوعي أنها وراء الحوادث من هذا النوع .

كذلك تشمل الزيارة اليوم الملف الكردي ومن المعلن أن يلتقي يلديرم بقيادات كردية علي هامش الزيارة وتأمل تركيا بدعم العراق في ملف الأكراد حيث يعتبر الملف من الملفات المشتركة بين البلدين .

جدير بالذكر أن الزيارة التركية تأتي عقب خلافات نشبت بين تركيا والعراق بسب الإصرار التركي علي المشاركة في الحرب علي تنظيم الدولة بالموصل وهو الأمر الذي لاقي رفض عراقي في البداية .

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.