اليوم مصر تفتح معبر رفح البري بشكل إستثنائي أمام حركة العابرين

رجب الجداوي
اخبار عربية
اليوم مصر تفتح معبر رفح البري بشكل إستثنائي أمام حركة العابرين

تأكيد للمعلومات التي ذكرتها وزارة الداخلية في غزة  أمس بخصوص فتح معبر رفح من اليوم السبت فقد قامت الحكومة المصرية فتح المعبر لمدة ثلاثة أيام متواصلة لأستيعاب حركة المسافرين والعالقين في الجانب الفلسطيني .

فيما رحب المسؤلين في غزة عن المعابر بفتح مصر المعبر بشكل دوري بناء علي الحوارات التي تمت والتفاهمات التي تمت بين الجانب المصري والمسؤلين في حماس طيلة الفترة المضاية ومن أهمها فتح المعبر بشكل متقارب وتيسير حركة سفر العالقين والمسافرين .

ويعتبر معبر رفح نافذة غزة الوحيدة علي العالم نتيجة الحصار المطبق علي عزة من قبل المعابر الإسرائيلية ومن ناحية البحر وكان وضع المعبر البري لا يقل سوء عن وضع المعابر الأخري بسب توتر العلاقات بين مصر وحماس بشكل كبير الفترة الماضية والتي استخدمت مصر ورقة المعبر خلالها سياسياً بشكل كبير .

وفي الأيام الأخيرة شهد الحوار بين مصر وحماس منحني جديد نجحت فيه الحركة من حصول إنفراجة فقضية المعابر والبضائع حيث انتهت الحوارات التي جمعت بين مسؤولين من حماس وشخصيات من المخابرات العامة المصرية بضرورة تخفيف الحصار عن غزة ودخول بضائع وتوجت المحادثات بتصريح لإسماعيل هنية رئيس الوزارء الفلسطيني السابق والقيادي بحركة حماس بأن العلاقات مع مصر سوف تشهد نقلة نوعية في الأيام القادمة .

وكانت تخوفات جرت عقب الأحداث الأخيرة بسيناء من كون تأثيرها علي حركة المعابر حيث زن قصفاً صاروخياً نفذته ولاية سيناء من داخل سيناء ولم تعلن عن تبنيها القصف الذي استهدف مدينة إيلات الإسرائيلية فيما نفت حركة حماس مسؤليتها عن القصف .

وكانت إسرائيل نفذت غارات جوية علي نفق تجاري علي الحدود بين مصر وغزة ادي لاستشهاد فلسطينيان ونفت خلاله اسرائيل ان الغارة من تنفيذها إلا أن شهود عيان أكدوا أن طائرات إسرائيلية هي من نفذت الغارة .

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.